مبدأ التعاون الابداعي

التعاون الإبداعي . المبدأ الطبيعي القائم علي أن الكل أكبر من مجموع أجزائه . وبدلاً من اتباع طريقي او طريقك , نسير في طريق التعاون الإبداعي لنصل إلي أرقي وأكثر إنتاجية . أنا وأنت معاً أكبر بكثير منا منفصلين .

يتم التوصل إلي البديل الثالث من خلال عملية تسمي " التعاون الإبداعي " , والتعاون الإبداعي هو ما يحث عندما يصبح مجموع واحد زائد واحد : عشرة او مائة , او حتي ألف ! انها النتيجة المذهلة التي تحدث عندما يقرر اثنان أو أكثر من الناس المحترمين معاً أن يتجازوا أفكارهم الخاصة لمواجهة تحد هائل , انه الحماس , والطاقة , والإبداع , و الإثارة التي تنتج عن واقع جديد أفضل بكثير من الواقع القديم .
والتعاون الإبداعي يختلف عن الحل الوسط ! ففي الحل الوسط يكون مجموع واحد ذائد واحد : اثنين او اثنين ونصف في أفضل الاحوال حيث يفقد فيه كل طرف شيئاً . اما التعاون الإبداعي , فإنه ليس مجرد حل لصراع , لأنه يتجاوز الصراعات وصولاً لشئ جديد يثير كل الأطراف بوعد جديد , ويغير المستقبل . التعاون الإبداعي أفضل من طريق وطريقك , فهو طريقنا .

التعاون الإبداعي هو فكرة لا يكاد أي انسان يفهمها , ومن اسباب ذلك انه أصبح فكرة مبتذلة نتيجة لسوء استخدامها علي نطاق واسع , فغالباً ما يُستخدم تعبير " التعاون الإبداعي "في مجال الأعمال بصورة سيئة كتعبير لطيف عن عمليات الاندماج بين الشركات واستحواذ شركة علي الأخري بغرض زيادة سعر اسهمها . ومن خلال خبرتي , أعرف أن استخدام كلمة " التعاون الإبداعي " مع من تتحدث معه يجعله يقلق , وإذا كان قد سبق لهم أن سمعوا الكلمة , فإنهم في الغالب قد سمعوها من أشخاص متلاعبين شوهوا معناها , لذلك قال لي أحد اصدقائي : " عندما أسمع تعبير " التعاون الإبداعي " من أناس يرتدون حُللاً رسمية أعرف أن صندوق التقاعد عن العمل الذي أشارك فيه معرض للخطر " . لقد فقد الناس الثقة في هذا التعبير , حيث جعل قادتهم يفكرون بعقلية دفاعية , ويعتقدون أن كل الحديث عن " التعاون الإبداعي والتكامل التعاوني " هو صورة مختلفة لقول : " لقد اتيحت لنا فرصة جديدة لاستغلالكم " , والعقل الذي يفكر بأسلوب دفاعي لا يبدع ولا يتعاون .


انتظرونا في مقالة جديدة من سلسلة مقالات " التعاون الابداعي " للكاتب الامريكي استيفن آر كوفي 
مأخوذ من كتاب " البديل الثالث " الفصل الثاني المبدأ , والنموذج وعملية التعاون الإبداعي .
شارك علي جوجل بلاس
    تعليقات بلوجر
    تعليقات الفيس بوك